الأخبار

احتجاجات واشتباكات في عدد من جهات الجمهورية (فيديو + صور)

شهدت عدة مناطق من الجمهورية الاثنين 8 جانفي 2018 احتجاجات منادية بالتنمية ومنددة بالزيادات التي ضُمّنت في قانون المالية لسنة 2018 سرعان ما تحولت إلى اشتباكات بين عدد من المحتجين والوحدات الأمنية.

وتحولت الاحتجاجات إلى عمليات كر وفر بين الأمنيين والمحتجين، كما شهدت عديد المناطق عمليات نهب وسرقة وتخريب لمؤسسات عمومية.

وعمد محتجون ليلا إلى إشعال العجلات المطاطية والاعتداء على عدد من المقرات الأمنية وفروع بنكية في مناطق مختلفة، حيث تم خلع مركب تجاري بالتضامن وسرقة عدد من التجهيزات. كما تم اقتحام مقر المعتمدية في طبربة التابعة لولاية منوبة ومقر المستودع البلدي بالقصرين وسرقة العشرات من الدراجات النارية، إضافة إلى العديد من الأعمال التخريبية.

وتم إثر هذه الأحداث إيقاف 44 شخصا، 18 منهم في منطقتي التضامن والانطلاقة و10 أشخاص بقفصة و16 آخرين في القصرين. كما أدت هذه المواجهات إلى تسجيل إصابات في صفوف الأمنيين والمحتجين. وتم تسجيل وفاة مواطن في مدينة طبربة من ولاية منوبة.

احتجاجات في حي التضامن

وقد عاشت منطقة التضامن من ولاية أريانة مساء الاثنين على وقع احتجاجات ليلية تجمّع خلالها المئات من الشباب في شارع ابن خلدون بالمنطقة، وعمدوا إلى إشعال العجلات المطاطية، وحاويات الفضلات، وهو ما دفع الوحدات الأمنية إلى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وفق ما أكده مبعوث موزاييك حسام بوحلي.

احتجاجات واشتباكات في عدد من جهات الجمهورية

احتجاجات واشتباكات في عدد من جهات الجمهورية

قابس

وعمد عدد من الشباب مساء الاثنين 8 جانفي 2018 إلى حرق العجلات المطاطية أمام مقر معتمدية الحامة من ولاية قابس، وغلق الطريق الوطنية رقم 16 الرابطة بين قابس وقبلي، وفق ما أكده مراسل موزاييك بالجهة.

قفصة

وفي معتمدية القطار التابعة لولاية قفصة، أقدم مساء الاثنين 8 جانفي 2018 عدد من المحتجين على اقتحام مركز الأمن الوطني بعد أن غادره الأعوان ، كما قاموا بخلع مقر القباضة المالية ونهب مخزون التبغ.

كما عمد عدد من المحتجين بمعتمدية القطار إلى غلق الطريق الوطنية عدد 15 الرابطة بين قفصة وقابس بعد حرقهم لإطارات مطاطية، وأجبروا شاحنة لنقل الفسفاط على إفراغ شحنتها وسط الطريق وذلك احتجاجا على ما اعتبروه ارتفاع الأسعار.

القيروان

وشهدت معتمديتا بوحجلة والوسلاتية من ولاية القيروان مساء الاثنين 8 جانفي 2018 حالة من الاحتقان والتوتر اثر احتجاج عدد من المعطلين عن العمل للمطالبة بالتنمية والتشغيل، وفق ما أكده مراسل موزاييك بالجهة.

القصرين

كما شهدت معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين عمليات كر وفر بين عدد من المحتجين وقوات الأمن الوطني.

فيما أكدت مصادر أمنية مطلعة لموزاييك اقتحام المستودع البلدي بالقصرين من قبل مجموعة من الأشخاص الذين اغتنموا فرصة الاحتجاجات الواقعة بالقصرين و قاموا بسرقة 34 دراجة نارية رابضة بالمستودع رغم تواجد 20 حارسا به. وتجددت الاشتباكات بمعتمدية تالة لليلة الثانية على التوالي .

دوز

كما انطلقت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين احتجاجات بمدينة دوز، حيث عمد المحتجون إلى غلق الطريق الرابطة بين دوز وقبلي وحرق عجلات المطاطية.

كما حاولوا الاقتراب من مركز أمن عمومي بدوز إلا أن الوحدات الأمنية تمكنت من تفريقهم باستعمال الغاز المسيل للدموع ورد المحتجون برشقهم بالحجارة .

ملولش

وفي معتمدية ملولش من ولاية المهدية، قام عدد من المحتجين عشية الاثنين 8 جانفي 2018 بإشعال العجلات المطاطية وإغلاق الطريق الرابطة بين صفاقس والشابة إحتجاجا على غلاء الأسعار والأوضاع الإجتماعية المتردية حسب وصف بعض المحتجين. كما طالبوا بتعيين معتمد للمدينة ودعم التنمية بالجهة.

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق