الأخبار

باحثون تونسيون يتوصلون إلى خصائص علاجية ضد السرطان لأوراق زيتون “الجربوعى” و”السلالي”

أعلنت الباحثة، ايمان الوسلاتي، خلال ندوة علمية نظمها مهرجان زيت الزيتون بتبرسق يوم الجمعة، بباجة، عن توصل فريق من الباحثين التابعين للمركز الوطنى للبيوتكنولوجيا ببرج السدرية الى وجود خصائص علاجية ووقائية فعالة لأوراق الزيتون من صنفي “الجربوعى” و”السلالي” الموجودتين خاصة بتبرسق من ولاية باجة ضد امراض السرطان والحساسية والتهاب المفاصل.

وأضافت، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء على هامش الندوة، أن هذه الابحاث تم القيام بها بالتعاون مع جامعات يابانية وايطالية.
واكد ممثل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة، مجيد أولاد صغير، فى مداخلة حول “آفات الزياتين والوقاية منها” أن كل أصناف الزيتون التونسي جيدة شرط احترام المعايير فى كل مراحل الانتاج وحسن العناية بشجرة الزيتون ومداواة الامراض بصفة ملائمة.

وبينت ممثلة الديوان الوطنى للزيت، سمة البية، أن غابات الزيتون بالشمال التونسي تمثل 36 بالمائة من مساحات الزياتين على المستوى الوطنى لكنها لا تنتج سوى 26 بالمائة من الانتاج الوطنى من هذه المادة ورجحت ان يكون ذلك بسبب قلة العناية بأشجار الزياتين.
وأكدت أن الديوان الوطنى للزيت يقدم منحة تصل الى 25 بالمائة عند اقتناء الفلاح لأسمدة خاصة بالزياتين و30 بالمائة لدعم آلات الجنى والرش وغيرها من الات خدمة الزياتين.

وقد تضمنت فعاليات مهرجان زيت تبرسق الذى تنظمه بلدية تبرسق والشركة التعاونية الفلاحية الزيتونة بتبرسق، من 22 الى 24 ديسمبر الجاري، تحت شعار “زيت تبرسق نكهة لها جذور واصالة عبر العصور”، تدشين معصرة بطاقة خزن تصل الى 150 طنا وبتكلفة تقارب المليوني دينار وقد اكد مدير المهرجان ، انيس بالطاهر، ان هذه المعصرة تتميز بتوظيفها لمادة المرجين واستغلالها كسماد للاشجار وايصالها الى الفلاح بضيعته.

ويتضمن نفس المهرجان معرضا لزيت الزيتون والمنتوجات المحلية بتبرسق تتميز بتنشيط من قبل الفرق الشعبية وعرض المنتوجات المحلية الخاصة بالنسيج وبالمواد الغذائية واللباس التقليدى وتنشيط مدينة تبرسق بعروض موسيقية ومسابقات للصغار بدار الثقافة بتبرسق وتذوق لزيت الزيتون وعرض للفروسية وللالعاب السحرية، اضافة الى زيارة الموقع الاثري بدقة وحقول الزياتين.

باحثون تونسيون يتوصلون إلى خصائص علاجية ضد السرطان لأوراق زيتون “الجربوعى” و”السلالي”

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق